الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

حين يعرف الملحد عظمة الخالق ثم ينكرها

يجمع الناس مؤمنين وملحدين في هذا العالم على وجود قوة جبارة لا نفهم كنهها لكنها تدهشنا, وتشعرنا بالرهبة, وتنجح كل مرة في جعل جلودنا تقشعر, وعيوننا تدمع, إنها تلك القوة التي تملك أن تجعل الحياة تدب في قطعة لحم تنشأ بشكل عجيب في رحم ضيق, إنها القوة التي لا تكتفي بخلق الحياة في أشكالها المتنوعة من أنواعها المجهرية إلى الكائنات الإنسانية, بل تصور كل فرد منها صورة فريدة, وتضع في كل ذرة منه بصمة مميزة, وتهبه كل ما يحتاجه ليتلاءم في كينونته مع العالم الذي خلق فيه وأعد له. إن أعتى الملاحدة لا يملك أن يصمد باستمرار حيال ما تثيره هذه القوة في النفوس من مشاعر, فينسى في لحظات الانبهار الغامر بسلطانها وإبداعها ماديته الجامدة, ليستعير عبارات مديح يخلعها على تلك القوة المجهولة, توحي بأنه يقر أن لها ذات وصفات, لكنه يتوهم أنها قوة العالم المادي من حوله, فتراه يتحدث عن إبداع الطبيعة وعن غضبها وعن عبقريتها وحكمتها واختيارها.

إن وجودنا هنا لغز محير لا يفتأ يستحثنا للنظر في الآيات المبثوثة من حولنا في هذا الكتاب المنظور, إننا لا نملك أن نتجاهل هذه الحقيقة, ونسعى بفطرتنا لنفهم سر وجودنا, وسر القوة التي وهبتنا نعمة الإيجاد ونعمة الحياة, لكننا نختلف بعد ذلك أشد الاختلاف, فالملاحدة يقفون عند ظواهر الطبيعة والعالم المادي وقوانينه, ويقنعون من بحثهم بطرح سؤال: "كيف", لكنهم في الحقيقة لا يستطيعون أن يُخرسوا الصوت الذي يصرخ في دواخلهم: "لماذا", فأنت ترى الفيزيائيين والرياضيين وعلماء الأحياء الملحدين اليوم يتحدثون في مسائل فلسفية كأصل العالم ومنشإ الحياة, أو ليس هذا إقرارا بأن النفس البشرية ظمآى إلى إدراك حقيقة الظاهرة الإنسانية وغاية وجود هذا الكائن العجيب الغريب على هذا الكوكب الأرضي؟
إن سؤال "لماذا" يبحث عن الغاية والحكمة والمصير, وهذه رسالة الدين والنبوة, أما سؤال "كيف" فلا يتجاوز الظواهر المادية, وهذا منتهى ما يناله الملحدون الذين رضوا من علمهم بما يكشف لهم عن ظاهر من الحياة الدنيا.

إن الثنائية التي تتخلل هذا العالم تشهد بأن له سرا عجيبا يجدر بالعقلاء السعي في استكشافه, إنها ثنائية الجسم والروح, والقلب والعقل, والشكل والمعنى, والكيف والغاية, والغيب والشهادة, والخير والشر, والهدى والضلالة, والعدل والظلم, فكيف كانت الظواهر المادية والأنواع الحيوانية والنباتية في غاية التنوع, ثم تكون هذه المعاني وتلك القيم متقابلة كأنها من عالم آخر؟ لماذا لا نستطيع أن نتصور مع الخير والشر معاني أخرى تكسر هذه الثنائية؟ إنها ثنائيات تدل على أن الخالق بث في هذا الكون ما لا يحصى من الأدلة على أنه الواحد الأحد الذي لا ثاني له ولا ند ولا ولد

السبت، 3 نوفمبر 2012

القــرآن الكـريم كاملاً للجوال والكمبيوتر بصـوت 25 قـارئ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي الأعزاء
أحبائي في الله أحضرت لكم أجمل وأروع مكتبة صوتية لتلاوات القرآن الكريـم مرتلا بصــــوت

25مقرئ من شيوخنا الكرام وهي بصيغة AMR وهي متوافقة مع أغلب أجهزة الجـــــــــوال

والكمبيوتر مع المحافظة على جودة الصوت وهي صغيرة الحجم جدا فيمكن وضع المصحف

كامل أو عدة مصاحف في الذاكرة فاحرصوا أخواني على تحميل هذه التلاوات الرائعة

للقرآن الكريم لتحرصوا دائما أحبائي على سماع القرآن الكريم في كل مكان وزمــان

وكل تلاوة محملة بعدة روابط لضمان عمل الروابط بإذن الله وأتمنى لكم التوفيق

والسعادة في الدنيا والآخرة إن شاء الله .



1)القرآن الكريم بصوت الشيخ / عبد الباسط عبد الصمد 

http://www.4shared.com/file/93333639...dul_basit.html

http://rapidshare.com/files/21013953...bdul_basit.rar

2)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد صديق المنشاوي 

http://www.4shared.com/file/10878496...-Manshawi.html

http://rapidshare.com/files/23896409...l-Manshawi.rar

3)القرآن الكريم بصوت الشيخ / أحمد العجمي 

http://www.4shared.com/file/93519832...n_-_Ajamy.html

http://rapidshare.com/files/210552194/Quran_-_Ajamy.rar

4)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد أيوب 

http://www.4shared.com/file/10833020...an_-_Ayob.html

http://rapidshare.com/files/238231702/Quran_-_Ayob.rar

5)القرآن الكريم بصوت الشيخ / سعد الغامدي 

http://www.4shared.com/file/10834119..._-_ghamdy.html

http://rapidshare.com/files/23825606...n_-_ghamdy.rar

6)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد حسان 

http://www.4shared.com/file/10834419..._-_hassan.html

http://rapidshare.com/files/23826912...n_-_hassan.rar

7)القرآن الكريم بصوت الشيخ / مشاري راشد العفاسي 

http://www.4shared.com/file/10836959...-_mashary.html

http://rapidshare.com/files/23881497..._-_mashary.rar

8)القرآن الكريم بصوت الشيخ / صلاح أبوخاطر 

http://www.4shared.com/file/10846493...AboKhater.html

http://rapidshare.com/files/23886473...-AboKhater.rar

9)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمود علي البنا 

http://www.4shared.com/file/10833832...n_-_Banna.html

http://rapidshare.com/files/238244810/Quran_-_Banna.rar

10)القرآن الكريم بصوت الشيخ / أبوبكر الشاطري 

http://www.4shared.com/file/10839667...-_Shatrey.html

http://rapidshare.com/files/23884078..._-_Shatrey.rar

11)القرآن الكريم بصوت الشيخ / توفيق الصائغ 

http://www.4shared.com/file/10838906..._-_Saiegh.html

http://rapidshare.com/files/23883487...n_-_Saiegh.rar

12)القرآن الكريم بصوت الشيخ / خالد القحطاني 

http://www.4shared.com/file/10837615...-_Qahtany.html

http://rapidshare.com/files/23882332..._-_Qahtany.rar

13)القرآن الكريم بصوت الشيخ / سعود الشريم 

http://www.4shared.com/file/10870884...n-Shureem.html

http://rapidshare.com/files/238884277/Quran-Shureem.rar

14)القرآن الكريم بصوت الشيخ / عبدالباري الثبيتي 

http://www.4shared.com/file/10871442...-Thobaity.html

http://rapidshare.com/files/23889290...n-Thobaity.rar

15)القرآن الكريم بصوت الشيخ / عبدالرحمن السديس 

http://www.4shared.com/file/10871164...an-Sodais.html

http://rapidshare.com/files/238888801/Quran-Sodais.rar

16)القرآن الكريم بصوت الشيخ / عبدالله الخياط 

http://www.4shared.com/file/10847116...an-Khayat.html

http://rapidshare.com/files/238874567/Quran-Khayat.rar

17)القرآن الكريم بصوت الشيخ / عبدالله عواد الجهني 

http://www.4shared.com/file/10846772...an-Jehany.html

http://rapidshare.com/files/238869506/Quran-Jehany.rar

18)القرآن الكريم بصوت الشيخ / علي الحذيفي 

http://www.4shared.com/file/10835196...-_Hozyfee.html

http://rapidshare.com/files/23837990..._-_Hozyfee.rar

19)القرآن الكريم بصوت الشيخ / علي عبدالله جابر 

http://www.4shared.com/file/10835731...n_-_Jaber.html

http://rapidshare.com/files/238789933/Quran_-_Jaber.rar

20)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد جبريل 

http://www.4shared.com/file/10836497...-_Jebreel.html

http://rapidshare.com/files/23880392..._-_Jebreel.rar

21)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد محمود الطبلاوي 

http://www.4shared.com/file/10845976..._Tablawee.html

http://rapidshare.com/files/23885237...-_Tablawee.rar

22)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمود خليل الحصري 

http://www.4shared.com/file/10834872..._-_Hosary.html

http://rapidshare.com/files/23837274...n_-_Hosary.rar

23)القرآن الكريم بصوت الشيخ / مصطفى إسماعيل 

http://www.4shared.com/file/10835499..._-_Ismail.html

http://rapidshare.com/files/23838741...n_-_Ismail.rar

24)القرآن الكريم بصوت الشيخ / ياسر القرشي 

http://www.4shared.com/file/10838322...-_Qurashy.html

http://rapidshare.com/files/23882944..._-_Qurashy.rar

25)القرآن الكريم بصوت الشيخ / محمد المحيسني 

http://www.4shared.com/file/10870683...n-Mehesny.html

http://rapidshare.com/files/238879328/Quran-Mehesny.rar

الجمعة، 24 أغسطس 2012

الرقية الشرعية بصوت الشيخ فارس عباد



الرقية الشرعية الشاملة - فارس عباد


http://www.2shared.com/audio/nfhdhDFr/___-__.html


السبت، 28 يوليو 2012

الحلاق الملحد



الحلاق الملحد
أجمل قصه قد تمر عليك ذهب رجل إلى الحلاق لكي يحلق له شعر رأسه ويهذب له لحيته وما أن بدأ الحلاق عمله في حلق رأس هذا الرجل، حتى بدأ بالحديث معه في أمور كثيرة . . .إلى أن بدأ الحديث حول وجود الله . . . قال الحلاق:-' أنا لا أؤمن بوجود الله ' قال الزبون :- ' لماذا تقول ذلك ؟ ' قال الحلاق:- حسنا ، مجرد أن تنزل إلى الشارع لتدرك بأن الله غير موجود قل لي ، إذا كان الله موجودا هل ترى أناسا مرضى ؟ وإذا كان الله موجودا هل ترى هذه الإعداد الغفيرة من الأطفال المشردين ؟ طبعا إذاكان الله موجودا فلن ترى مثل هذه الآلام والمعاناة أنا لا أستطيع أن أتصور كيف يسمح ذلك الإله الرحيم مثل هذه الأمور. فكر الزبون للحظات لكنه لم يرد على كلام الحلاق حتى لا يحتد النقاش . .وبعد أن انتهى الحلاق من عمله مع الزبون . . خرج الزبون إلى الشارع . فشاهد رجل طويل شعر الرأس مثل الليف ، طويل اللحية ، قذر المنظر ،أشعث أغبر ،فرجع الزبون فورا إلى صالون الحلاقة . . . قال الزبون للحلاق :- ' هل تعلم بأنه لا يوجد حلاق أبدا قال الحلاق متعجبا:- ' كيف تقول ذلك . . أنا هنا وقد حلقت لك الآن ' قال الزبون:- ' لو كان هناك حلاقين لما وجدت مثل هذا الرجل قال الحلاق ' بل الحلاقين موجودين . .وإنما حدث مثل هذا الذي تراه عندما لايأتي هؤلاء الناس لي لكي أحلق لهم ' قال الزبون ' وهذا بالضبط بالنسبة إلى الله . . . فالله موجود ولكن يحدث ذلك عندما لا يذهب الناس إليه عند حاجتهم
. ... .
ولذلك ترى الآلام والمعاناة في العالم

الأحد، 22 يوليو 2012

نسبة التشابه في الجينات بين الإنسان والقرد 98.5% خدعـة إلحـادية !!

تـأسس الإلحـاد على الكذب .......
اعتـاد الملاحدة على استغلال أي تطور علمي وتطويعـه لمصلحة أيديولوجيتهم وعقيدتهم ولو على حسـاب العلم نفسه
بعد انتهاء مشروع خريطة الجينـوم البشري قامت اصدارات الملاحدة المتتالية بدعـاية كاذبة مفادهـا أن العلم توصل إلى أن نسبة التشابه الجيني بين الإنسان والشمبانزي تصل إلى 98.5% لكن للأسف الشديد فهنـاك خُدعـة كبرى وتلفيق خبيث فعندمـا يتم الإدعـاء أن نسبة التشابه الجيني بين الإنسان والشمبانزي تصل إلى 98.5% فهذا يعني أننا قمنـا أيضـا بعمل خريطة جينية للشمبانزي ثم تم عمل مقارنة بين الإثنين .. لكن للأسف فهذه الدعاية الإلحادية هي دعـاية كاذبة لأنه لم يتم عمل خريطة جينية للشمبانزي أصلا
لكن ما هو مصدر الخدعة ؟
في عام 1987 قام عالمان داروينيان أحدهما يدعى سيبلي Sibley والآخر يُدعى ألكوست Ahlquist بدراسة 30-40 حمض أميني في الشمبانزي ومقارنتها بتلك الموجودة في الإنسان واستنتجـا أن نسبة التشابه في الجينـات بين الإنسان والقدر هي 98.5 % وتم نشر البحث في مجلة داروينية شهيرة
Sibley and Ahlquist, Journal of Molecular Evolution, vol. 26, pp. 99-121
لكن المثير للجدل في هذا الأمر أن الدراسة قديمة فقد تمت منذ عام 1987 وليس بعد رسم خريطة الجينوم البشري فالربط بين خريطة الجينوم البشري واستنتاج التشابه بين الإنسان والشمبانزي فيه نوع من التدليس
أيضا يوجد في الإنسان ما يزيد على 100 ألف بروتين مُشفر داخل DNA فلا يُعقل أن يتم تعميم دراسة 30 -40 بروتين على 100 ألف بروتين فالخروج بنتيجة شمولية كتلك النتيجة التي رُوج لهـا من قِبل الملاحدة هو أمر كاذب
فلا أحد من الملاحدة يذكر أن البحث جرى على 30-40 بروتين من أصل 100 ألف بروتين فهم يتحدثون وكأنه تم عمل خريطة جينوم كاملة للشمبانزي وتم مقارنتها بخريطة جينوم الإنسان ثم خرج العلم بهذه النتيجة وكأن الأمر قد حُسم
أيضا تم هذا البحث بإستخدام تجربة قليلة الإستخدام وهي تجربة DNA التخليطي وهي تجربة مثيرة للجدل وقد قام احد العلماء ويدعى ساريش Sarichبإستخدام نفس التجربة على نفس البروتينات التي قام بها العالمان واكتشف أن مصداقية أبحاثهم مثيرة للجدل وأن البيانات مبالغ فيها إلى حد كبير وأن نسبة التشابه أقل من ذلك بكثير
Sarich et al. 1989. Cladistics 5:3-32
ثم إن مسألة التشابه في جزيئـات البروتين بين الكائنـات الحية هذه بديهة طبيعية لا تحتاج للتدليل عليهـا بالإثبات أو النفي فهي ضرورة حيـاتية لازمة للسلسلة الغذائية والهرم الغذائي فمثلا نسبة التشابه بين الإنسان والدجاج تكاد تكون متطابقة طبقا لبحث أجرته جامعة كامبردج New Scientist, v. 103, 16 August 1984, p. 19
ولا أدري لماذا تم تجاهل هذا البحث مثلا والتركيز على التشابه بين الإنسان والشمبانزي في محاولة لإيجـاد أي صلة نسب وتشابه جزيئات البروتين المُكونه من قواعد نيتروجينية هذا أمر حياتي حتمي فمثلا لنفترض أن جزيء البروتين الذي يتكون من قواعد نيتروجينية وجزيئـات سُكر خماسية في الإنسان هو مثلا قواعد زرنيخية وجزيئـات كوبلت خماسي في البقر فساعتها لن تكتمل السلسلة الغذائية ولن يستفيد الإنسان من البقر وسيكون كل كائن حي بمثابة سُم للكائن الحي الآخر فالتشابه في جزيئـات البروتين ضرورة غذائية حتمية يعرفها الناس منذ آلاف السنين لاكتمال السلاسل الغذائية
أيضا نسبة التشابه في جزيئـات الDNA بين الإنسان وديدان النيماتود nematode تصل إلى 75% وهذا حتما لا يعني أن 75% من جسد الإنسان مطابق للديدان
New Scientist, 15 May 1999, p. 27


نسبة التطابق بين الإنسان وديدان النيماتود 75%
لا أدري لماذا يتجاهل ايضا الملاحدة هذا التقارب الشديد بين الإنسان والنيماتود فهذا التقارب بين الإنسان والنيماتود مثلا يقف حجة في وجه التطور بمدارسه الكلاسيكية المعروفة التي تفترض تفاوت أشد بكثير كلما حدث تباعد اكثر في شجرة التطور
أيضـا نسبة التشابه بين الإنسان وذبابة الفاكهة 60%
Hürriyet daily, 24 February 2000
وقد أراد الداروينيون التدليل على تشابه الإنسان بالقرد بدليل آخر يدعم موقفهم فقالوا إن الإنسان يحتوي على 46 كروموسوم بينما القرد يحتوي على 48 كروموسوم في إشارة منهم إلى التشابه الشديد بين الإنسان والقرد لكنهم تجاهلوا مثلا أن نبات البطاطا أقرب للإنسان من القرد فنبات البطاطا به 46 كروموسوم أي نفس عدد الكروموسومات الموجودة في الإنسان

في مجلة SCIENTIFIC AMERICAN الداروينية الشهيرة عدد ديسمبر 2009 والتي تقوم بتعريبهـا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أخذت المجلة لها عنوانا رئيسيـا في ذلك العدد وهو ما الذي يجعلنـا بشرا what makes us human? قامت الباحثة كاتبة المقال بدراسة متوالية DNA في أحد الجينـات ويُطلق عليه HAR1 وقامت بدراسة هذا الجين في كل من الإنسان والشمبانزي والدجاج واكتشفت أن المتوالية للDNA بين الشمبانزي والدجاج تختلف في قاعدتين فقط من أصل 118 قاعدة بينما يصل الإختلاف بين الإنسان والشمبانزي إلى 18 قاعدة 

وهذا يُشكك في دلالة DNA وقدرته على التمييز بين الكائنـات الحية المختلفة وأن الأمر لا يعدو كونه مجرد متواليتات لقواعد نيتروجينية وليس معنى ان مقاس حذاء الإنسان أقرب لمقاس حذاء التمساح من مقاس حذاء الفيل اننا والتماسيح من أصل واحد فهذه سطحية في البحث ودجل بإسم العلم
ولذا يقول هنري جي Henery Gee المحرر العلمي في مجلة "الطبيعة" Nature الشهيرة عن مسألة وجود نسب بين الإنسان والحيوان عن أن الأمر مجرد حدوته:- ( وكل ما في الامر انها مجرد حكاية أو حدوته من احاجي منتصف الليل المسلية التي قد تكون مُوَجِّهَةً أو مُرْشِدَةً للانسان في كثير من الأحيان إلا أنها ومع ذلك لا تستند لأيّ أساس علمي)
Henry Gee, In Search of Deep Time, New York, The Free Press, 1999, p.116-117
فمسألة النسب والقرابة بين الإنسان والحيوانات خرافة لذا فنحن في حاجة ماسة و عاجلة إلى عدم الدفع بالعلم إلى دائرة الخرافة
John R. Durant, "The Myth of Human Evolution", New Universities Quarterly 35

فالإنسان لا يمكن تصنيفه كالأشياء بمجرد دراسة مجموعة المتواليات النيتروجينية التي تُكون خلاياه أو بدراسة حجم الجمجمة أو بدراسة خطوط الكف فالإنسان لا يمكن فهمه أو قولبته بدراسة متوالياته النيتروجينية ولذا خرج العالم الشهير مايرز في الأخبار عام 2001 بعد أن ظهرت خريطة الجينـات البشرية وتحدث عن الميتافيزيقيـا التي تخترق العلم وعن ثمة خالق لابد من وجوده حتمـا ونشرت جريدة سان فرنسيسكو كرونيكِل San Francisco Chronicle صبيحة ذلك اليوم تحت عنوان ( Human Genome Map Has Scientists Talking About the Divine ) " علماء خريطة الجينات البشرية يتحدثون عن الخالق " على النحو التالي:بعد رسم خريطة الجينوم البشري لم نتمكن حتى الآن من أن نفهم حتى انفسنا بدرجة تثير الدهشة بشكل كبير. من الواضح أن هناك عنصر ميتافيزيقي " غيبي " في الموضوع... يوجد عقل معظم هنا ( في الجينوم ). 

الجمعة، 20 يوليو 2012

مناظرة مفحمة لكل نصراني يدعي أن الثالوث معقول... فرضية!

الحمد لله الواحد الأحد، القدوس الفرد الصمد، وصلى الله وسلم وبارك على الهادي محمد، وعلى تابعيهم على النهج القويم الأحمد.

وبعد، فهذه كلمات أعرضها على إخواني الكرام قد تفيد في محاجة النصارى. وهي عبارة عن محاجة عقلية مفحمة، لا تترك للمناظر سبيلاً - إن شاء الله تعالى - إلا الإقرار بوحدانية الله تعالى. 

ولتكن بين مسلم ونصراني ( الفرض أنه منصف! ) كما يلي:

قال المسلم: يا نصراني، هل تعبدون إلهاً واحداً أم ثلاثة؟

قال النصراني: بل واحداً من ثلاثة أقانيم.

قال المسلم: دعنا من الألفاظ المجملة. 
الله تعالى والمسيح: هل هما متباينان أم غير متباينين؟ هذان احتمالان لا ثالث لهما.

قال النصراني: إن قلنا: متباينان، كان ذلك إقراراً بتعدد الآلهة، ولا نقول به. فأقول: هما غير متباينين.

قال المسلم: كل غير متباينين إما أن كل واحد منهما هو الكل، أو كل واحد منهما ليس بالكل، فإما أنه جزء فهو بعض أو ليس بجزء فهو وصف. هذه قسمة عقلية: كل أو بعض أو وصف. فأيها هو المسيح مع الله تعالى؟

قال النصراني: إن قلت: هو الكل، لزمني أنه لا فرق بينهما ألبتة، إذ كل منهما عين الآخر. ضرورة أنه إذا كان أ=ج وكان ب=ج فإن أ=ب قطعاً. وعليه فلا أب ولا ابن ولا روح قدس! وهذا لا نقول به، إذ عندنا لكل منهم خصائص، وعندنا يكلم أحدهم الآخر وغير ذلك مما يبين تمايزهم.

قال المسلم: إذاً قد بطل الاحتمال الأول.

قال النصراني: وإن قلت هو جزء، فما الإشكال؟

قال المسلم: هذا الجزء إما أن يستغني عن الجزأين الآخرين أو لا يستغني عنهما. 
فإن استغنى عنهما، كانا غير ضروريين في الكون، إذ يستقيم الكون بذلك الجزء عنهما، وهذا يلزم منه بطلان ربوبيتهما وألوهيتهما. لأن من الشرط الإله الرب بحق أن يكون قيوماً.
فإن لم يستغن عنهما لزم فيه الفقر إليهما والحاجة، وهذا نقص محض، وعليه فليس هذا الجزء برب ولا إله، إذ شرط الإله الرب بحق أن يكون له الغنى المطلق.

ثم أضاف المسلم: إن جاز على الكل التجزئة، قلنا إما أن تنفصل الأجزاء أو تتصل. 
إن انفصلت فهي ثلاث ذوات متباينة، ومر بطلان هذا في الاحتمال الأول. 
وإن اتصلت لزم في كل جزء منها التجزئة لأن الكلام في البعض فرع عن الكلام في الكل. وعليه فإن كان المسيح إلهاً لأنه جزء في الإله، فجزء المسيح إله كذلك، وجزء آخر منه إله كذلك، وأجزاء كل من الجزء إله كذلك، وهكذا إلى أن نصل إلى آلهة غير متناهية!

قال النصراني: لم يبق إلا أن يكون المسيح عرضاً في الإله، أي مجرد صفة من صفاته. ونحن لا نرتضي هذا ولا نقول به، إذ العرض ليس بحقيقة قائمة بذاتها!

قال المسلم: ثم الأوصاف كثيرة، فإن كان المسيح رباً لأنه صفة في الرب، فالرب موجود عالم قادر رازق رحيم كريم، فيلزم أن يكون العلم والقدرة والرزق والرحمة والكرم وغيرها أرباباً كذلك، وهذا باطل محض!

قال النصراني: بل إن المسيح ليس هو صفة، لأنه عالم قادر رحيم كذلك، وهذه الأوصاف لا تقوم في صفة، بل في ذات! وعليه فهذا الاحتمال مستحيل كذلك.

قال المسلم: هذا هو المطلوب، وعليه فامتنع كل أقسام الحصر العقلي، فإن امتنعت كان الفرض ممتنعاً. والفرض هو أن الله ثلاثة أقانيم الأب والابن والروح، فتحصل أن هذا كلام باطل.

قال النصراني: !!! ( أفحم، ولله الحمد)
 

تعديل

تعديل